ضمن خطة التنمية: جولة تفقدية جديدة لوزير النقل في مشروع المونوريل البيئي .. صور

0 170

مصطفي إبراهيم

للمرة الثانية خلال اقل من 10 أيام، أجرى الفريق المكلف بتنفيذ مشروع مونوريل شرق النيل، بقيادة المهندس كامل الوزير وزير النقل، جولة تفقدية ميدانية للوقوف على تقدم أعمال المشروع. يهدف هذا المشروع الضخم الذي يمتد على طول 56.5 كيلومتر من محطة الإستاد بمدينة نصر إلى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية إلى تعزيز وسائل النقل الجماعي الأخضر والمستدام، وذلك تماشيًا مع توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

خلال الجولة، تمت متابعة العمل في مختلف المحطات، بدءًا من محطة المشير طنطاوي وصولاً إلى محطة رقم 1 بيوسف عباس بمدينة نصر. تم التركيز على الأعمال التشطيبية الداخلية والتكسيات الخارجية، وكذلك تقييم مسار الركاب بالمحطات من الجراجات الخاصة وسلالم المشاة إلى شبابيك التذاكر وفارس الرصيف.

الوزير وفريقه أكدوا على أهمية استمرارية أعمال إعادة الشيء لأصله في مختلف أقسام المشروع. تم مراجعة نسبة الانجاز الشاملة للمشروع وتفصيل الأعمال الإنشائية والتشطيبات والأعمال الكهروميكانيكية وأنظمة الوحدات المتحركة.

تم التأكيد على تنفيذ كافة الأعمال بشكل متزامن لتحقيق أعلى سرعة في الإنجاز. كما تم مراجعة تقدم مركز السيطرة والتحكم الذي يتضمن 13 مبنى على مساحة تزيد عن 356 ألف متر مربع وتقييم معدل توريد القطارات حيث وصلت 40 قطارًا بإجمالي 160 عربة.

تم استعراض خطة الاستغلال التجاري للمشروع، بما في ذلك الإعلانات المخطط وضعها على أعمدة المونوريل والمحطات، بهدف تحقيق عائد مادي يسهم في تقديم خدمات مميزة للركاب وضمان استدامة هذه المشروعات.

يشكل المونوريل شرق النيل مشروعًا استثنائيًا يساهم في ربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق العمرانية الجديدة، مما يسهل حركة النقل بينها. كما يُسهم في تخفيف الازدحام المروري وتحسين جودة الهواء والحد من التلوث البيئي، مع تقديم بديل مستدام وفعال لاستخدام السيارات الخاصة.

يتميز المونوريل بتشغيله بالطاقة الكهربائية الصديقة للبيئة وقدرته على التنفيذ في المناطق ذات الشوارع الضيقة دون تعديلات كبيرة في المرافق، كما أنه لا يؤثر على حركة المرور بالشوارع التي يمر بها، إذ يعمل على مسار علوي بالجزيرة الوسطى من الشوارع.

بإجمالي طول يبلغ 100 كيلومتر و35 محطة، يمثل المونوريل مشروعًا تقنيًا وحضاريًا رائدًا في وسائل النقل العامة، ومن المتوقع أن يلعب دورا كبيرا في تطوير النقل في مصر

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق