نشرة الحصاد رقم 161: أهم الأنشطة والقرارات لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في الفترة من 15 إلى 21 سبتمبر

294

أسماء أبو زيد

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي نشرة الحصاد الأسبوعية رقم 161، حيث تم التعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة لتقديم ملخص لأهم الأنشطة التي قامت بها الوزارة خلال الفترة من 15 إلى 21 سبتمبر الجاري. النشرة تسلط الضوء على القرارات والتوجيهات التي أصدرها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال زيارته لمحافظة بني سويف، والتي تشمل إطلاق مبادرة من قبل البنك الزراعي المصري لدعم صغار الفلاحين والمزارعين المتعثرين مالياً، بالإضافة إلى إعفاء المتعثرين من سداد فوائد وغرامات تأخير الأقساط المستحقة لهيئة مشروعات التعمير والتنمية الزراعية.

فيما يتعلق بأنشطة الوزارة خلال هذا الأسبوع، التقى رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، لمناقشة تفاصيل التركيب المحصولي للموسم الزراعي 2022/2023 والسياسات الزراعية لموسم 2023/2024، وأيضاً لبحث آليات تحفيز المزارعين وتفعيل الزراعات التعاقدية في المحاصيل المستهدفة.

وفي إطار الاجتماعات الحكومية، ترأس رئيس مجلس الوزراء اجتماع المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية بحضور وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ووزيري البيئة والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ووزير التنمية المحلية، ووزيرة الثقافة، ووزير التجارة والصناعة، ووزير السياحة والآثار. تمت الموافقة خلال هذا الاجتماع على مشروع تطوير حدائق الحيوان والأورمان.

أيضاً، رأس رئيس الوزراء اجتماع “اللجنة الوزارية لوحدة الصين” بمشاركة وزراء الزراعة والكهرباء والبترول والمالية والبيئة والاتصالات والإسكان والنقل والطيران وقطاع الأعمال والتجارة والسياحة.
فيما شهد ايضا الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بشأن تطوير منظومة المعلومات بالهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وإنشاء منصة جيومكانية لحوكمة منظومة التصرفات وحصر الملكيات، وذلك بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بحضور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما استعرض مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بالعاصمة الإدارية الجديدة، المُخطط النهائي لمشروع تطوير حديقتي الحيوان والأورمان، الذي تمت الموافقة عليه من قِبل “المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية.

واستعرض ايضا السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال اجتماع مجلس الوزراء المُنعقد بالعاصمة الإدارية الجديدة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي دراسة حول “التركيب المحصولي للموسم الزراعي 2022/2023، مُقارنةً بالمُستهدف للموسم 2023/2024″، كذلك وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة على إيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، تنتهي آخر هذا العام، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق.

وخلال هذا الاسبوع ايضا استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، نائب وزير الجمارك الصيني “وانج لينجون”، وبحث معه سبل تعزيز التبادل التجاري الزراعي بين البلدين وتوقيع مذكرة تفاهم بشأن فتح السوق الصيني أمام المانجو المصري، كما بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، سبل التعاون المشترك بين الوزارة والمحافظة، وذلك خلال اللقاء الذي عقد بمقر وزارة الزراعة بالعاصمة الجديدة، كذلك عقد، واللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، اجتماعا؛ لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات الزراعية بالمحافظة، وكذلك دعم مزارعيها، بما يسهم في تحقيق التنمية الزراعية بها.

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعا مع بعض قيادات الوزارة بشان تنفيذ منظومة الحصر الالكتروني للمساحات المنزرعة باستخدام صور الأقمار الاصطناعية.

فيما أكد القصير ان أكثر من 80 ألف مزارع سوف يستفيدون من المبادرة التي أطلقها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي باعفاء المتعثرين من سداد فوائد وغرامات تأخير سداد الأقساط المستحقة للهيئة التعمير والتنمية الزراعية باجمالي حوالى 500 مليون جنيه، وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن أنه خلال الفترة من 25/8/2023 حتى 7/9/2023تم الإفراج عن 276 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 116 مليون دولار.

بينما أعلن الدكتور احمد حلمى مدير معهد البساتين عن ترخيص اول مشتل للمعهد لانتاج جميع أنواع شتلات الفاكهة والزيتون والنخيل والمشمش والخوخ والبرقوق بمساحة 16 فدان داخل المركز بالجيزة يحتوى على 35 صوبة، كما قام الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بزيارة مفاجئة للعاملين بالإدارة العامة لمكافحة الآفات للاطمئنان على إجراءات العمل بها وإعداد التقارير النهائية الخاصة بالموسم الصيفي، كذلك نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية برنامج تدريبى قطرى بعنوان “الإستفادة من محاصيل الحبوب المختلفة كبدائل للقمح فى إنتاج الخبز ومنتجات المخابز.

ونظم معهد بحوث أمراض النباتات بالتعاون المنظمة العربية للتنمية الزراعية دورة تدريبية حول مكافحة الأمراض التى تصيب المحاصيل السكرية والزيتية والذرة تحت الظروف المناخية المصرية، كما تم تجديد الثقة فى اعتماد معامل معهد بحوث الصحة الحيوانية طبقا للمواصفة القياسية الدولية ايزو17025 من خلال زيارة وفد من المجلس الوطنى للأعتماد (الأيجاك) لمعامل المعهد.

وخلال هذا الاسبوع انطلقت القافلة البيطرية المجانية لعلاج المواشي والهجن لصغار المربين والمزارع في راس سدر وابوزنيمة بمحافظة جنوب سيناء، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة، حيث تم علاج وفحص 1340 رأس ماشية، كما انطلقت ايضا القافلة البيطرية المجانية لعلاج مواشي صغار المربين والمزارعين في محافظة شمال سيناء، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

ونظم المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، بالتعاون مع غرفة الصناعات الغذائية ورشة عمل حول “الإختبارات المعملية للمواد و الأدوات الملامسة للغذاء”، و ذلك بمقر إتحاد الصناعات المصريه في القاهرة، وبلغ اجمالي العينات التي استلمها المعمل خلال هذا الاسبوع حوالي ٤٥٠٠ عينة.

يذكر ان مركز المعلومات الصوتية والمرئية، والمكتب الاعلامي للوزارة، يصدران الجمعة من كل اسبوع، انفوجرافا وفيديو باسم: الزراعة في اسبوع، لالقاء الضوء على ملخص ما تم من انشطة وجهود، بكافة القطاعات والهيئات، التابعة للوزارة، فضلا عن انفوجراف وفيديو كل ثلاثاء باسم: الزراعة في كل مصر، حول انشطة وجهود القطاع الزراعي، بالمحافظات المختلفة، كما أصدر المركز مؤخرا، سلسلة دليل خدمات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي يلقي الضوء على الخدمات التي تقدمها الوزارة للمزارع والمربي، كذلك اصدار ارقام في الزراعة، الذي يلقى الضوء على انجازات القطاع الزراعي بالارقام، فضلا عن إصداره الاخير MALR مجلة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، الالكترونية الشهرية، الزراعية المتخصصة الاخبارية والمتنوعة.

Visited 2 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه