اكتشاف ياباني مذهل: دواء يعيد نمو الأسنان

0 1٬046

بريجيت محمد

في اليابان، يقوم الباحثون بدراسة دواء ثوري قادر على إعادة نمو الأسنان. حاليًا، تتم تجارب هذا الدواء على الحيوانات فقط، ولكن من المتوقع أن يتم الانتقال إلى التجارب على البشر بحلول عام 2024. حاليًا، يُعتبر العلاج التجريبي مخصصًا للشباب الذين يعانون من فقدان الأسنان الكلي، وهو حالة تتسم بفقدان جميع الأسنان الدائمة. الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة لا ينمو لديهم أسنان دائمة أثناء نموهم.

في المستقبل، يأمل العلماء أن يتمكنوا من تطوير “الجيل الثالث” من الأسنان في الفم البشري، وبالتالي إعادة نموها في الأشخاص الذين فقدوا أسنانهم لأسباب أخرى.

ووفقًا لصحيفة ماينيتشي، يتم توجيه الدواء المبتكر لإعادة نمو الأسنان حاليًا حصريًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 6 سنوات ويعانون من فقدان الأسنان. ستبدأ التجارب السريرية لهذا الدواء اعتبارًا من يوليو 2024.

تبدو النتائج الحالية فعالة، حيث تم تأكيد فعالية الدواء في النماذج الحيوانية، كما توثق دراسة بعنوان “علاج USAG-1المعزز بإشارات BMP لتجديد الأسنان” التي نُشرت في مجلة Science Advances في فبراير 2021. أجرى الدراسة فريق بحث تعاوني من قسم جراحة الفم والوجه والفك في جامعة كيوتو، بالتعاون مع زملاء من كلية العلوم الطبية في جامعة فوكوي وجامعة أوساكا ومعاهد يابانية أخرى.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق