فرنسا.. اعتقال نحو 1311 محتج والاستخبارات تحذّر من تمدد الفوضى

0 287

فرنسا :بريجيت محمد

انزلقت العديد من البلدات والمدن الفرنسية إلى الفوضى مرة أخرى الليلة الماضية، بعد اربعة أيام من وفاة الشاب نائل ، الذي أطلق عليه شرطي النار من مسافة قريبة بعد رفضه الامتثال.

وأعلنت وزارة الداخلية الفرنسية اعتقال 1311 شخصًا خلال ليلة رابعة من أعمال الشغب في البلاد. وأفاد وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، في ساعة مبكرة من صباح السبت، بأن 270 شخصًا اعتقلوا ليلة الجمعة، مما يرفع إجمالي عدد الموقوفين إلى أكثر من 1300 شخص.

وامس تمت اعتقال العديد من الأشخاص في مدينة مرسيليا الجنوبية، وهي ثاني أكبر مدينة في فرنسا. ذكرت الشرطة أن المشاغبين في وسط مرسيليا قد نهبوا متجرًا للأسلحة النارية وسرقوا بعض بنادق الصيد، ولكن بدون ذخيرة. وأعلنت الشرطة أيضًا اعتقال شخص يحمل بندقية، والتي قد يكون قد تمت سرقتها من المتجر الذي يتم حاليًا حراسته من قبل الشرطة.

تم اعتقال ما مجموعه 667 شخصا في فرنسا، حسبما أعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانين. منهم 307 في منطقة باريس.

وندد إيمانويل ماكرون الخميس ب”مشاهد العنف” ضد “المؤسسات والجمهورية” التي “لا مبرر لها”. وعقد جلسة أزمة مشتركة بين الوزارات للتحضير للأيام المقبلة “حتى يعود الهدوء الكامل”.

هذا وتتوقع السلطات “عنفا واسع النطاق. وتمت تعبئة ما مجموعه 40 ألف شرطي ودركي، بينهم  5000آلاف في باريس وضواحيها، لمواجهة العنف مساء الخميس.

كما تم فرض حظر تجول ليلي في العديد من المدن مثل كلامار (أوت دو سين) وكومبين (واز) وفي بعض مناطق نويي سور مارن (سين سان دوني).
وسيرأس إيمانويل ماكرون وحدة أزمات جديدة في الساعة 13 ظهرا. ومن المحتمل أن يضطر إلى قطع إقامته في بروكسل، حيث سيحضر قمة الاتحاد الأوروبي.

وأعلن قصر الإليزيه أن ماكرون يترأس اليوم الجمعة اجتماعا جديدا لخلية الأزمة الوزارية، وذلك بعد اتساع رقعة الاحتجاجات.

وقال الإليزيه إن الرئيس “مستعد لاعتماد آلية للحفاظ على الأمن من دون محاذير”.

3880 حريقا في فرنسا الليلة وتضرر 492 مبنى

وفقا لمعلومات من Le Parisien ، تم إشعال 3880 حريقا الليلة الماضية على الطرق العامة. تأثرت 1919 مركبة بالإضافة إلى 492 مبنى. في المجموع ، تم استدعاء 9900 من رجال الإطفاء خلال ال 24 ساعة الماضية.

وتوفي الشاب ذو الأصول الجزائرية نائل، البالغ من العمر 17 عاما، أثناء فحص مروري في ضاحية نانتير بباريس يوم الثلاثاء، بعدما لم يمتثل لتعليمات شرطة المرور.

نائل هو شاب جزائري الأصل، يبلغ من العمر 17 عاما، ويعمل في وظيفة توصيل وجبات “البيتزا”.

و تسبب مقتله في حدوث أزمة في فرنسا، حيث أظهرت مقاطع فيديو من مختلف أنحاء البلاد حرائق مشتعلة، وشهدت تظاهرات حيث قام المحتجون بإلقاء الألعاب النارية على رجال الشرطة وحرق السيارات والممتلكات العامة.

من جانبه، قدم شرطي فرنسي اعتذاره لعائلة الشاب.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق