بعد مناقشة ٣٣ بحث علمي.. المؤتمر السنوى الثالث “الهندسة من أجل التنمية المستدامة وتحديات المناخ ” يختتم فعالياته بكفر الشيخ

0 201

كتب _  مصطفى معروف

اختُتمت  فعاليات المؤتمر العلمى السنوى الثالث  “الهندسة من أجل التنمية المستدامة وتحديات المناخ ”  الذى نظمة المعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بكفر الشيخ تحت رعاية الدكتور ايمن عاشور “وزير التعليم العالي والمهندس عبد السميع يوسف “رئيس مجلس الادارة وعضو مجلس الشيوخ” والدكتور مصطفى كامل “عميد المعهد ورئيس المؤتمر”  واشراف الدكتورة داليا على الترامسىي “مقرر المؤتمر”.

كان قد عُقد المؤتمر علي مدار يومين وسط مشاركة واسعة من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد العليا للهندسة و اعضاء هيئة التدريس من مختلف الجامعات المصرية؛ حيث استعرض الدكتور مصطفى كامل “عميد المعهد ورئيس المؤتمر” الجهود التى بُذلت من أجل الإعداد لهذا الحدث حتى يظهر بالشكل المشرف.

هذا وقد تمت مناقشة عدد 33 بحث فى جلسات متخصصة بالأقسام العلمية ، بالإضافة إلي عدد 6 محاضرات متخصصة فى مختلف المجالات؛ ليقدم رئيس المؤتمر الشكر لكل من ساهم فى هذا الملتقى العلمى الكبير الذى شارك فيه نخبة من علماء مصر الأجلاء المتخصصين فى العلوم الهندسية بمختلف تخصصاتها.

وأشار إلي أن حرص المشاركين من الأساتذة واعضاء هيئة التدريس  فى هذا الحدث ساهم بشكل كبير فى نجاحه وخاصة فى ظل الجلسات المكثفة التى حرص جموع المشاركين على حضورها والتفاعل معها مؤكدا بأن التاريخ سيكتب عن إنجازات هذا المؤتمر فى هذه المدة القصيرة .

كما قدم  الدكتور مصطفى كامل التهنئة  إلى رئيس مجلس إدارة المعهد؛ المهندس عبد السميع يوسف؛ علي النجاح الذى تم تحقيقه من خلال دعمه وتشجيعه لإقامة هذا المؤتمر ورعايته؛ موضحا أن هذه النجاحات لم تكن لتتحقق لولا توجيهاته ورعايته الدائمة لكل الفاعليات التى من شأنها رفعة اسم المعهد عاليا بين جميع المحافل والمؤسسات التعليمية.

ومن جانبها أكدت  الدكتورة داليا على الترامسي “مقرر المؤتمر ” علي تفعيل مفهوم الاستدامة في المناطق العمرانية، وذلك من خلال ما تمتلكه الجهات الحكومية المختصة من قدرة علي توجيه العمران من خلال القوانين والتشريعات التي يجب أن تأخذ مفهوم الاستدامة بعين الاعتبار، وتوجيه المستثمرين لاستثمار أموالهم في المشاريع الموفرة للطاقة.

واختتمت فعاليات المؤتمر بحصد مجموعة من التوصيات المهمة علي النحو التالي:

1_ الإهتمام الشديد بترشيد الطاقة والاعتماد علي مصادرها المتنوعة والتوسع فى استخدام الطاقات المتجددة .

2_  الإهتمام بأبحاث الطاقة المتجددة وخصوصا الطاقة الشمسية وضرورة التوسع في اسهام العلوم الأساسية في التطبيقات الهندسية والتنمية المستدامة.

3_ الأخذ بمبدأ تصميم المباني الصديقة للبيئة كتجربة علي أرض الواقع مع إيضاح إيجابياتها.

4 _ التأكيد علي ضرورة المشاركة المجتمعية الحتمية والوصول إلي تحقيق عمارة خضراء لبيئة نظيفة.

 

5_  المشاركون علي التوسع في إجراء الأبحاث التي تستخدم الخرسانة الخضراء لما لها من جدوى إقتصادية كبيرة وكذلك النتائج الجيدة من الناحية الإنشائية.

6_ الإهتمام بالتوسع في استخدام المواد الطبيعية والمواد المعاد تدويرها الناتجة من عمليات التصنيع في إنشاء الطرق أو تثبيت التربة الإنهيارية أو الإنتفاشية أو الضعيفة وكذلك استخدامها كإضافة فى المواد الخرسانية.

7_ تحويل المنشآت الصناعية إلي مناطق صديقة للبيئة والعمل علي القياس والكشف عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وخفض البصمة الكربونية بها والترويج لها.

8_  العمل علي تشجيع وتحويل المجتمعات الجامعية إلي جامعات ومعاهد خضراء خالية من الإنبعاثات الكربونية والقيام بدورها كمنارة علمية لتحفيز المجتمع للتحول إلي الأخضر ومكافحة التغيرات المناخية.

9_  تعظيم الاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي في التعليم والصناعه والزراعه والمجالات الطبية وفي كافة المجالات لتحقيق الاستدامة وكذا التركيز علي الطرق الحديثة لاستخدام الطاقة النظيفة وتعظيم الاستفادة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

10_ ضرورة استخدام التكنولوجيات الحديثة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحقيق التمنية المستدامة وبناء المدن الذكية والتأكيد علي استخدام البرمجيات المتطورة في أنظمة الحماية والأمان لمواجهة تغير المناخ.

11_  التأكيد علي أن يؤخذ استخدام المياه الرمادية والمياه العادمة في الاعتبار بسبب أزمة المياه التي يمكن أن تزداد خلال السنوات القادمة وستكون كل قطرة ماء ذات قيمة.

12_  الإهتمام بأبحاث تنقية المياه بمواد صديقة للبيئة مع ضرورة التأكيد على الإسهام فى أبحاث التبريد والتكييف بتقنيات موفرة للطاقة.

13_  التوسع في عقد الندوات الثقافيه و الورش المتخصصة و المحاضرات العلمية التى تتناول مناقشة المشروعات و الأنشطة الهندسية فى مصر و الحلقات النقاشيه على هامش فاعليات المؤتمر والاهتمام باتفاقيات التعاون الثنائي بين المعهد و الجامعات و المراكز البحثية المتخصصة، مع العمل على الاستفادة القصوى منها .

14_ التوصية بأن يستمر المعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بكفر الشيخ فى بذل أقصى الجهود الممكنة من أجل عقد المؤتمر السنوى العلمى بصفة دورية بدون انقطاع أو توقف وتنشيط و تنسيق الجهود من أجل مزيد من التواصل و التفاعل بين المعهد و الجامعات الأخرى والمراكز البحثية..

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق