العميد السابق لمعهد القلب: 10 أطعمة لمقاومة الزعل وتحسين المزاج.. والموز علاج جيد للإكتئاب

66

عبدالله منتصر      

يتابع استشاري القلب والأوعية الدموية الدكتور جمال شعبان “العميد السابق لمعهد القلب” الحالة العامة للمجتمع المصري، حيث يقوم بنشر كبسولات صحية علي صفحته الشخصية بموقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك” تساعد في اتخاذ اجراءات صحية سليمة.

وقدم الدكتور جمال شعبان، توصيات ببعض الأطعمة التي تساعد علي مقاومة الزعل وتحسين المزاج، حسبما نشر علي صفحته الشخصية منذ قليل

واشار شعبان الي ان التوت يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة،  التي تمنع الاكتئاب، كما يحسن من الوظائف الإدراكية ويحفز الطاقة الإيجابية ويعمل على إفراز الأنزيمات المخصوصة بذلك، كما أنه وقاية من بعض  أنواع السرطان.

وانتقل بعد ذلك الي الشيكولاتة والقهوة قائلا بأنها تحسن من وظائف الإدراك كما أنها تمنع ظهور مرض الزهايمر والخرف، كما تساعد على تحسين المزاج خلال دقائق، كما أن الشكولاتة الداكنة تعمل على تثبيط هرمون الاجهاد وتقليل مستويات القلق، بالإضافة إلي رفع مستوى هورمون السعادة السيروتونين.

ونوه الي ان كوب من  الشاي الأخضر يوميا  يمنحك إحساسا بالارتياح والسعادة، لأنه يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية التي تساعد على الحد من التوتر والقلق، كما أنه يحتوي على مادة L-theanine التي تساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة وتحسين القدرة الإدراكية.

وأوضح استشاري امراض القلب، ان الموز يحتوي على التربتوفان الذي يعمل على رفع مستوى السيروتونين من خلال فيتامين ب6، والتربتوفان يستخدم في كل أدوية علاج القلق والأرق والاكتئاب، ويمكنك إضافة اللبن إلى الموز أو تناوله مباشرة، مؤكدا ان الموز يعتبر علاجا جيدا جدا للاكتئاب.

كما اوصي الدكتور جمال شعبان بتناول السردين لأنه غني جدا بحمض أوميجا 3 الذي يعمل على تعزيز المزاج وتحسينة والحفاظ على صحة  وحيوية المخ.

كما افاد بأن الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من الدوبامين ويعمل على رفع نسبة الاندورفين ولذلك هو يساعدك على تحسين مزاجك بشكل كبير.

وضم “الدواجن” الي قائمة الأطعمة التي تساعد علي مقاومة الزعل لاحتواء لحومها على نسبة عالية من التربتوفان الذي يعمل على رفع مستويات السيروتونين في الدم، كما تحتوي علي التيروسين الهام لبناء النورابينفرن والدوبامين وهي ناقلات عصبية هامة جدا تساعد على تحسين المزاج ومنع الإصابة بالاكتئاب على المدى الطويل.

وقال شعبان بأن الخضروات ذات الأوراق الخضراء تحتوي علي حمض الفوليك وملح البوتاسيوم والماغنسيوم، مثلا السبانخ والخس يساعدان على تحسين الوظائف العصبية والناقلات العصبية بالجسم،ونقص المغنسيوم يمكن أن يقلل مستوى السيروتونين وبالتالي يسبب الاكتئاب.

وأوصي ايضا بتناول صفار البيض قائلا بأنه مضاد للاكتئاب والقلق، حيث يحتوي علي فيتامين “د” الذي يخفف من اضطرابات المزاج لأنه يحفز إنتاج السيروتونين في المخ، والذي يمكن أن يقي من نوبات الاكتئاب الموسمية.

وأخيرا “الجوز” حيث يحتوي علي نسبة عالية من الدهون الأساسية، التي تخفض نسبة الكولستيرول الضار في الدم،  مما يساعد على تحسين الدورة الدموية وتحسين الحالة المزاجية.

الجدير بالذكر ان عميد معهد القلب السابق، يخصص جزء من وقته للتواصل مع المواطنين من خلال بث مباشر يقوم به الطبيب الإنسان من خلال صفحته، وذلك بصفة مستمرة يعلن عنه مسبقا للرد علي اسئلة الجمهور وتقديم استشارات طبية، حيث يتابعه كثير من الشخصيات العامة اضافة الي الحب الذي يمتلكه في قلوب جميع متابعيه.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق