العميد السابق لمعهد القلب: البطاطا وقاية من السرطان وتساعد في ضبط السكر

136

عبد الله منتصر 

انتشرت الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية حول اضافة البطاطا للقمح في انتاج الخبز، حيث افاد رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية، عطية حماد، أنه كان هناك عدة أبحاث تمت في السنوات السابقة بمعهد الأبحاث بوزارة الزراعة على كل شيء يمكن إضافة لمكونات رغيف الخبز لتوفير كل حبة قمح في ظل الظروف الاستثنائية الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

من جهته كتب الدكتور جمال شعبان “استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية” العميد السابق لمعهد القلب، علي صفحته الشخصية بـ”الفيس بوك” يللا بالهنا كلوا عيش بالبطاطا حيث تتكون البطاطا الحلوة بشكل أساسي من الكربوهيدرات، وتأتي معظم الكربوهيدرات من النشا تليها الألياف.
|

وتابع، هذه الخضروات الجذرية منخفضة نسبيًا في البروتين ولكنها لا تزال مصدرًا مهمًا للبروتين في العديد من البلدان النامية، حيث تعد البطاطا الحلوة مصدرًا ممتازًا للبيتا كاروتين وفيتامين سي والبوتاسيوم، كما أنها مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

وأضاف استشاري امراض القلب والأوعية الدموية، البطاطا الحلوة غنية بالعديد من المركبات النباتية، مثل بيتا كاروتين وحمض والأنثوسيانين المهم لحيوية ونضارة الجلد والبشرة والعيون، ومن المحتمل أن تكون البطاطا الحلوة صحية أكثر من البطاطس، ولديهم نسبة أقل من GI  معامل الجلوكوز في الدم يعني لا ترفع الجلوكوز في الدم بسرعة، وفيها مزيد من الألياف، وكميات كبيرة من بيتا كاروتين.

كما قال الدكتور جمال شعبان، قد يكون للبطاطا الحلوة مجموعة متنوعة من الفوائد، بما في ذلك تحسين تنظيم نسبة السكر في الدم في مرضي السكر من النوع التانياذا  تم تناولها باعتدال كما تساعد علي تقليل الأكسدة والوقاية من السرطان.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق