فوز عالمين أمريكيين وبريطاني بجائزة نوبل للطب لعام 2019 اكتشفوا كيفية تأقلم الخلايا مع الأوكسجين « جريدة الجمهورية والعالم

فوز عالمين أمريكيين وبريطاني بجائزة نوبل للطب لعام 2019 اكتشفوا كيفية تأقلم الخلايا مع الأوكسجين

الإثنين, أكتوبر 7th, 2019

فوز عالمين أمريكيين وبريطاني بجائزة نوبل للطب لعام 2019

فوز عالمين أمريكيين وبريطاني بجائزة نوبل للطب لعام 2019

فاز الأمريكيان وليام كايلين وجريج سيمنزا والبريطاني بيتر راتلكيف بجائزة نوبل للطب لعام 2019 تقديرا لهم على اكتشاف يتعلق بكيفية استشعار الخلايا الأكسجين.

أعلن ذلك الحساب الرسمي لجائزة نوبل على موقع “تويتر”، الإثنين.

وذكر الحساب أن العلماء الثلاثة نالوا الجائزة بشكل مشترك تقديرا لهم على اكتشافهم “حول تكيف الخلايا مع كمية الأوكسجين المتوافرة ما يسمح بمكافحة السرطان وفقر الدم.”

وتعد هذه الجائزة الـ110 في الفئة التي يتم منحها للعلماء والباحثين المتميزين منذ 1901.

وقال معهد كارولينسكا السويدي في ستوكهولم، عبر بيان، إنه ينبغي على الفائزين الثلاثة أن يتقاسموا الجائزة النقدية البالغة 918 ألف دولار بالتساوي.

وقال مجلس “نوبل” في “معهد كارولينسكا” بحيثيات القرار، إن “أهمية الأكسجين الجوهرية معروفة منذ قرون، إلا أن عملية تكيف الخلايا مع تقلبات مستوى الأوكسجين بقيت لغزاً لفترة طويلة”.
وحسب البيان، فإن الاكتشافات التي قدمها العلماء الثلاثة “لها أهمية أساسية لعلم وظائف الأعضاء، وتمهد الطريق لاستراتيجيات جديدة واعدة لمكافحة الأنيميا (فقر الدم) والسرطان والعديد من الأمراض الأخرى”.
وترتبط هذه الآليات خصوصا بالأورام السرطانية التي تعتمد في نموها على كمية الأكسجين في الدم خصوصا بعض السرطانات التي تتطور بسرعة مثل الكبد وتستهلك الكثير من الطاقة ما يؤدي إلى حرق كل الأكسجين المتوافر حولها.
وسيتقاسم العلماء الثلاثة الجائزة النقدية البالغ قدرها 9 ملايين كرون (918 ألف دولار). ويتسلم الفائزون في العاشر من ديسمبر المقبل ميدالية ذهبية وشهادة وشيط بقيمة الجائزة.

اقرأ أيضا:جائزة نوبل في الطب لهذا العام لأميركي وياباني لتطويرهما علاجاً لمرض السرطان

أضف تعليق

عدد التعليقات