بالصور :اختتام القمة العربية الأوروبية في شرم الشيخ وهذا ما تم الاتفاق عليه « جريدة الجمهورية والعالم

بالصور :اختتام القمة العربية الأوروبية في شرم الشيخ وهذا ما تم الاتفاق عليه

الإثنين, فبراير 25th, 2019

القمة العربية الأوروبية في شرم الشيخ
اعتبر الرئيس عبد الفتاح السيسي أن نجاح القمة العربية الأوروبية المنعقدة في شرم الشيخ وما تم التوافق عليه خلالها “يفوق توقعات الكثيرين”، مؤكداً عزم القادة العرب والأوروبيين على استكمال مواجهة التحديات المشتركة.

وأضاف الرئيس، في الجلسة الختامية للقمة بشرم الشيخ اليوم الاثنين، أن “الشعوب المحبة للسلام ستجني ثمار نجاح القمة التي تم الاتفاق فيها على تعميق الشراكة وتعزيز التعاون وسبل مواجهة التحديات المختلفة”، مشيراً إلى أن القمة المقبلة ستعقد في بروكسل العام 2022.

الرئيس السيسي ورئيسة وزراء انجلترا تيريزا ماي

الرئيس السيسي ورئيسة وزراء انجلترا تيريزا ماي

وأكد القادة والزعماء العرب والأوروبيون أن تعزيز التعاون الإقليمي يعد مفتاح التعاطي مع التحديات المشتركة التي تواجهها دول الاتحاد الأوروبي والدول العربية.

جاء ذلك في “إعلان شرم الشيخ” الصادر اليوم الاثنين في ختام أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى التي عقدت برئاسة مشتركة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك.

وتضمن البيان الختامي للقمة الاتفاق على تعزيز الشراكة العربية الأوروبية ودعم نظام دولي حقيقي ومتعدد الأطراف والاتفاق على حل الأزمة الليبية المعروف باتفاق الصخيرات والترحيب باتفاق ستوكهولم لوقف النار في الحديدة في اليمن، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية في اليمن والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب والسماح بوصول المساعدات الإنسانية في اليمن ومواجهة المقاتلين الأجانب.

الرئيس السيسي ونظيره التونسي الباجي قائد السبسي

الرئيس السيسي ونظيره التونسي الباجي قائد السبسي

وتضمن البيان الختامي أيضاً التزام الجانبين بالتعاون في مجال وقف الهجرة غير الشرعية والعمل على تجفيف مصادر دعم الجماعات والتنظيمات الإرهابية ومنع التحريض على الكراهية والعنصرية.

وجدد البيان الالتزام بالمواقف المشتركة بعملية السلام في الشرق الأوسط وعدم شرعية المستوطنات والالتزام بحل الدولتين وإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، وحل الأزمة السورية بما يقتضي انتقالاً سياسياً حقيقياً يتوافق مع القرارات الدولية ذات الصلة.

كما اكد البيان على مكافحة عدم التسامح الثقافي والديني والتطرف وتجنب القوالب السلبية والوصم والتمييز المؤدي إلى التحريض على العنف ضد الأفراد بناء على دياناتهم أو معتقداتهم ، وندين أي ترويج للكراهية الدينية ضد الأفراد بما يمثل تحريضا أو عداء بما في ذلك من خلال شبكة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.

وفى النهاية أعرب القادة عن تقديرهم العميق لجمهورية مصر العربية لاستضافتها الكريمة لهذه القمة التاريخية.

واتفقنا على عقد مؤتمرات قمة منتظمة بالتناوب بين الدول العربية والأوروبية وعلى أن تعقد القمة المقبلة في بروكسل عام 2022.

أضف تعليق

عدد التعليقات