القبض على أخطر المطلوبين أمنيا بمصر في ليبيا فمن هو هشام عشماوي؟ « جريدة الجمهورية والعالم

القبض على أخطر المطلوبين أمنيا بمصر في ليبيا فمن هو هشام عشماوي؟

الإثنين, أكتوبر 8th, 2018

الإرهابي المصري هشام عشماوي

الإرهابي المصري هشام عشماوي

أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية بيانا يفيد بإلقاء القبض على الإرهابي المصري هشام عشماوي فجر الاثنين 8 أكتوبر، في عملية أمنية بمدينة درنة.
وأفاد البيان، انه تم القبض على زوجة الإرهابي محمد رفاعى سرور، وابنتيه، وذلك برفقة الإرهابي هشام عشماوي، الذي تم إعلان نبأ إلقاء القبض عليه.

وأعلِن عشماوي عام 2013 رسمياً إرهابيا مطلوباً للسلطات المصرية بعد محاولة اغتياله وزير الداخلية، وبعد اختفائه بشهرين ظهر اسم عشماوي مجدداً ضمن عمليات تنظيم “أنصار بيت المقدس” التي استهدفت مديرية أمن الدقهلية في ديسمبر وأسفرت عن مقتل 14 وإصابة العشرات، ثم مذبحة كمين الفرافرة في يوليو من العام التالي التي راح ضحيتها 28 جنديا، وأحيل العشماوي العسكري السابق في قوات الصاعقة للمحكمة العسكرية غيابيًا ومن ثم إلى المفتي الذي أقرَّ الحكم بإعدامه.

سافر “عشماوي” إلى تركيا في أبريل 2013، وتسلل منها إلى سوريا، وهناك انضم لمجموعات تقاتل ضد نظام بشار الأسد، وسرعان ما عاد إلى مصر، مع عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي، ليشارك في اعتصام رابعة، وفقًا للتحقيقات.

وأصبحت “ليبيا” الملاذ الآمن لعشماوي، إذ شكّل في معسكرات “درنة” خلية تضم 4 ضباط شرطة مفصولين تسمى “أنصار بيت المقدس” تحولت إلى “ولاية سيناء” بعد مبايعته لتنظيم “داعش”.

وانشق “عشماوي” المعروف بـ”أبوعمر المهاجر” عن تنظيم “داعش”، واسس تنظيم “المرابطون” في ليبيا، الموالي لتنظيم القاعدة بالمغرب الإسلامي.

أضف تعليق

عدد التعليقات