بالفيديو :العالم يخسر آخر عمالقة الأغنية الفرنسية… وداعاً أيها العالمى شارل أزنافور! « جريدة الجمهورية والعالم

بالفيديو :العالم يخسر آخر عمالقة الأغنية الفرنسية… وداعاً أيها العالمى شارل أزنافور!

الإثنين, أكتوبر 1st, 2018

وداعاً أيها العالمى شارل أزنافور

وداعاً أيها العالمى شارل أزنافور

كتبت :مروة غنيم :توفي الفنان العالمى شارل أزنافور، آخر عمالقة الأغنية الفرنسية، عن 94 عاماً، ليل الأحد الاثنين، في منزله في منطقة ألبيل، جنوبي فرنسا.

ويعتبر أزنافور، أحد أشهر المغنين الفرنسيين شهرة في العالم، عائداً من جولة في اليابان، بعدما اضطر إلى إلغاء حفلات له هذا الصيف إثر إصابته بكسر في الذراع نتيجة سقوطه.

وداعاً أيها العالمى شارل أزنافور

وداعاً أيها العالمى شارل أزنافور

ولد العالمى أزنافور في 22 أيار 1924 في باريس، من أصول أرمنية، لأب وأم أرمينيين واسمه عند الميلاد شاهنور فاريناج ،وهو واحد من المطربين الأكثر شعبية في فرنسا وفى العالم، وبدأ الغناء في سن 9 سنوات. وجاءت فرصته عند الفنانة إديت بياف التي سمعته يغنّي ورتّبت لتأخذه معها في جولاتها الغنائية في فرنسا والولايات المتحدة.

ويوصف أزنافور بـ “فرانك سيناترا الفرنسي”، وكلّ أغانيه تقريباً تتحدث عن الحبّ، فكتب أكثر من ألف أغنية، وألّف مسرحيات موسيقية، وقدم أكثر من 100 ألبوم، ومثّل في أفلام سينمائية خلال ستينيات القرن الماضي، مع الإشارة إلى أنه غنى بخمس لغات مختلفة هي الفرنسية والروسية والانجليزية والأرمنية والإيطالية والإسبانية، ولذلك يعتبر المغني الفرنسي الأشهر خارج بلده.

وباع أزنافور أكثر من 100 مليون أسطوانة، وحصلت أغنيته “هي” (She) على المرتبة الأولى لأعلى مبيعات في المملكة المتحدة في السبعينات، كما منحه الرئيس الأرمني سيرج سركيسيان، المواطنة الفخرية كواحد من أشهر أعضاء المجتمع الأرمني في فرنسا من ذوي النفوذ.

غنى الراحل باللغة الايطالية العديد من الاغانى التى تغنى بها الشعب الايطالي منها على سبيل المثال لا الحصر : خزينة كما فينيتسيا.

حصلَ العالمى أزنافورعلى جائزة “Golden Lion Honorary Award” في مهرجان البندقيّة السينمائي عن النسخة الإيطالية لأغنية “Mourir d’aimer” في عام 1971. وعيِّنَ سفيرًا للنوايا الحسنة ومندوبًا دائمًا لأرمينيا لدى اليونيسكو. كما أُدرج اسمه في قاعة مشاهير كتبة الأغاني في عام 1996. وكرّمته “MIDEM” بجائزة “Life time Achievement” عام 2009 .
أزنافور تزوج ثلاث مرات ولديه ستة أطفال، ثلاثة منهم مع زوجته الأخيرة علا التي بقي معها 50 عاما.

أضف تعليق

عدد التعليقات