أحمد عبد الحليم يكتب : من الجرن الى .. لاعب القرن « جريدة الجمهورية والعالم

أحمد عبد الحليم يكتب : من الجرن الى .. لاعب القرن

الجمعة, أبريل 6th, 2018

أحمد عبد الحليم

أحمد عبد الحليم


كتب:أحمد عبد الحليم

فى ليلة يوم 15 يونيو عام 1992ولد طفل تنباءت له ملائكة الرحمن التى تحفه منذ مولده للان بانه سيكون فلتة من فلتات هذا القرن الوليد وبدايته كبداية اى طفل صغير ريفى ينتمى الى القرية يلعب ويلهو فى اكبر جرن بالقرية حتى وصل لمرحلة الصبا والتقفته العين الخبيرة ليرحل الى المدينة عاصمة الغربية ” طنطا ” ليمارس هوايته المحبوبة كرة القدم بنادى عثماثون التابع لنادى المقاولون العرب احد اندية الدرجة الرابعة وبزع نجم القرية محمد صلاح وتحول على عجل للنادى الام المقاولون العرب ولم يستمر طويلا فى صفوف الناشئين وانضم للفريق الاول وكان قبلها انضم لمنتخب الناشئين والمنتخب الاوليمبى لعب محمد صلاح أول مباراة له في الدوري المصري الممتاز في 3 مايو 2010 ضد نادي المنصورة في مباراة انتهت بالتعادل 1-1. فى موسم 2010–11، وأصبح صلاح لاعب أساسي فى الفريق، و سجل أول هدف في 25 ديسمبر 2010 أمام نادي الأهلي في مباراة انتهت بالتعادل 1-1. وظهرت قدراته ومهاراته العالية وسرعته الرهيبة مما زاد من اهتمام الإعلام له. وكان قريب من الانتقال لنادى الزمالك قبل الانتقال لـ بازل السويسرى، قبل ما وقف انتقاله رئيس نادي الزماممدوح عباس، بحجه صغر سنه و قلة خبرته و لعب صلاح أول مبارياته في الدوري الممتاز، وهو عنده 18 سنة، وشارك بديل في مباراة أمام نادي المنصورة، وأحرز أول هدف له في الدوري الممتاز أمام النادى الأهلى فى نفس الموسم، فى 25 ديسمبر 2010 فى المباراة تعادل فيها الفريقين1-1.

لأعب نادى روما الإيطالى محمد صلاح
لم يستمر ابن نجريج احد قرى مركز بسيون “غربية ” فى معرض الدورى العام طويلا وقد سبقنا وقلنا ان الملائكة تحفه فى كل مشاويره حتى فى كل مبارياته .. في عام 2012 وبعد مستواه اللافت مع نادي المقاولون العرب، أتم بازل السويسري تعاقده مع صلاح في أبريل 2012 في الصفقة التي بلغت مليوني يورو حيث تابعه نادي بازل السويسري لبعض الوقت، وبعد أحداث كارثة ستاد بورسعيد قام بازل بترتيب مباراة ودية مع منتخب مصر تحت 23 سنة. أقيم اللقاء في 16 مارس 2012 باستاد رانكوف في بازل. لم يشارك محمد صلاح إلا في الشوط الثاني فقط، لكنه سجل هدفين، وانتهت المباراة بفوز بازل بنتيجة 4–3.[29] بعد اللقاء، دعى نادي بازل محمد صلاح ليتدرب مع الفريق الأول لمدة أسبوع، وفي 10 أبريل 2012، وقع محمد صلاح لنادي بازل السويسري، بعقد لمدة أربع سنوات ابتداء من 15 يونيو 2012.[22][23] وانتقل محمد صلاح إلى صفوف بازل السويسري في صفقة قياسية بالنسبة لنادى المقاولون العرب، حيث بلغت قيمة الصفقة 2 مليون يورو، بالإضافة إلى احتفاظ النادي المصري بنسبة إذا ما قرر بازل بيعه بالمستقبل.

محمد صلاح نجم روما

لم يبدأ محمد صلاح مشاركاته مع بازل أساسياً، وإنما بدأها من مقاعد البدلاء، ففي 23 يونيو 2012 شارك في مباراة ضد نادي ستيوا بوخارست الروماني في المباراة التي انتهت بهزيمة بازل 4–2. ثم لعب أول مباراة رسمية مع بازل في الدور التمهيدي من بطولة دوري أبطال أوروبا، ضد نادي مولده النرويجي في يوم 8 أغسطس 2012، ودخل بديلاً في الدقيقة 74. لم ينتظر محمد صلاح طويلاً ليسجل أول أهدافه في الدوري السويسري، ففي الأسبوع الثاني من منافسات الدوري، وأمام نادي لوزان سجل محمد صلاح الهدف الأول له والثاني لفريقه، مؤكداً فوز بازل باللقاء بنتيجة 2-0. استمر محمد صلاح بالتسجيل، لكن هذه المرة كان في الدور الربع النهائي من بطولة الدوري الأوروبي ففي 11 أبريل عام 2013، سجل أول أهدافه الأوروبية ضد توتنهام هوتسبير، ليتأهل فريقه بازل للدور المقبل بعدما تخطوا توتنهام هوتسبير بركلات الترجيح بعد التعادل 4-4 في مجموع المباراتين.[30] وفي الدور نصف النهائي من بطولة الدوري الأوروبي، سجل محمد صلاح ضد تشيلسي على ملعب ستامفورد بريدج، ولكن بازل تعرضت للخسارة 2-5 في مجموع المباراتين.

على الرغم من خيبة الأمل في المنافسات الأوروبية، فاز بازل بموسم 2012–13 من الدوري السويسري،[32] وحل وصيفاً في مسابقة كأس سويسرا.[33] أصبح محمد صلاح محل اهتمام الصحف المصرية والعالمية، بعد مشاركته في بطولة دوري أوروبا، وتسجيله هدفين في مرمى كلا من توتنهام هوتسبير وتشيلسي الإنجليزيين. حصل محمد صلاح على لقب أفضل لاعب في الدوري السويسري عن عام 2013، كما حصل على جائزة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لأفضل لاعب صاعد في أفريقيا عام 2012.

محمد صلاح - مدرب روما

مع بداية موسم 2013–2014، سجل محمد صلاح في أول ظهور ضد آرو في 13 يوليو 2013.وسجل أول هدف له في دوري أبطال أوروبا بعد شهر ضد نادي مكابي تل أبيب في الدور الثالث من التصفيات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا. ثم سجل هدفين في مرمى بطل الدوري البلغاري الممتاز نادي لودوجوريتس رازجراد في الدور الفاصل. في 18 سبتمبر 2013، سجل محمد صلاح هدف التعادل ضد تشلسي في المباراة التي انتهت بفوز فريقه 2-1، على ملعب ستامفورد بريدج بالعاصمة الإنجليزية لندن. خلال مرحلة الإياب من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا، وتحديداً في 26 نوفمبر وعلى سانت جاكوب بارك، أكد صلاح موهبته وسجل مرة أخرى هدف الفوز الوحيد، ليفوز نادي بازل للمرة الثانية على نادي تشلسي. إجمالًا، قضى صلاح مع نادي بازل موسما ونصف خاض خلالها 79 مباراة محرزاً 20 هدفاً في مختلف البطولات.

محمد صلاح - نادى روما الإيطالى

للمرة الثانية..صلاح بين عدة عروض أكثرهم جدية من ناديي تشيلسي وليفربول الإنجليزيين، وعلى عكس رغبة جميع متابعيه، جاء اختيار صلاح اللعب لأصحاب القميص الأزرق،ليكون أول مصري ينضم إلى نادي تشيلسي بينما كان يفضل جمهوره أن يذهب صلاح إلى نادي أقل من تشيلسي، لتكون فرصة اللعب أفضل،وفي 26 يناير 2014، أعلن نادي تشيلسي عن إتمام صفقة انتقال محمد صلاح إلى النادي اللندني،بصفقة لم يعلَن عنها، لكن قدرتها الصحافة الإنجليزية بما يقارب 11 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 13.25 مليون يورو، واستطاع خطفه من نادي ليفربول الذي تفاوض معه لمدة تزيد عن شهرين.[40][41] وفي 8 فبراير 2014 سجل صلاح ظهوره الأول مع تشيلسي حيث حل كبديل في مباراة الفوز 3–0 على نيوكاسل يونايتد، وأحرز صلاح أول اهدافه مع فريق تشيسى في مباراة أرسنال التي انتهت بنتيجة 6–0 لصالح تشيلسي على ملعب ستامفورد بريدج،وفي 5 أبريل 2014 افتتح صلاح التسجيل ثم حصل على ضربة جزاء أتي عن طريقها الهدف الثاني ثم قام بصناعة الهدف الثالث في فوز فريقه على ستوك سيتي بنتيجة 3–0، ولكن لم يجد صلاح فرصة للمشاركة كأساسي مع تشيلسي حيث شارك في بعض المباريات فقط وكان يشارك كبديلاً ولفترات قليلة جداً.
وللمقال بقية

أضف تعليق

عدد التعليقات