أزمة الجاسوس تشتعل.. لندن تطرد دبلوماسيين روساً وتجمّد العلاقات … وموسكو ترد انتم اخترتم المواجهة وردنا سيكون قريبا. « جريدة الجمهورية والعالم

أزمة الجاسوس تشتعل.. لندن تطرد دبلوماسيين روساً وتجمّد العلاقات … وموسكو ترد انتم اخترتم المواجهة وردنا سيكون قريبا.

الأربعاء, مارس 14th, 2018

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، الأربعاء 14 مارس، سلسلة عقوبات ضد روسيا بينها طرد 23 دبلوماسياً وتجميد العلاقات الثنائية، معتبرة موسكو مسؤولة عن تسميم الجاسوس الروسي السابق على أراضيها.
وقالت ماي أمام مجلس العموم البريطاني، الأربعاء، إن الدبلوماسيين الروس أمامهم مهلة أسبوع لمغادرة البلاد، مشيرة إلى أنها “أكبر عملية طرد لدبلوماسيين منذ 30 عاماً”.

وواصلت تيريزا ماي تهديداتها ضد موسكو: “سنلغي اجتماع وزير الخارجية الروسي (سيرغي لافروف) في بريطانيا، ولن يذهب أي من أفراد العائلة المالكة أو الوزراء إلى كأس العالم في روسيا”، أي أن مقاطعة كأس العالم ستكون حكومية وملكية.
وأكدت رئيسة الحكومة البريطانية أن لندن ستجمد الأصول الروسية في بلادها.

ومن جهتها وصفت وزارة الخارجية الروسية تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية “بالوقح ” وقالت في بيان بحسب قناة روسيا اليوم :”نحن نعتبر الإعلان الذي أدلت به رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في البرلمان، 14 مارس، حول ضلوع روسيا بتسميم سيرغي سكريبال وابنته، بأنه استفزاز وقح غير مسبوق يقوض أسس الحوار الطبيعي بين دولتينا”.

وأشار البيان إلى أن الحكومة البريطانية أقدمت، بإعلانها عددا من الإجراءات العدائية، بما في ذلك طرد 23 دبلوماسيا روسيا من البلاد، على تصعيد خطير جديد في العلاقات الثنائية، وذلك من أجل تحقيق “أهدافها السياسية المريبة”، مضيفا أن روسيا تعتبر ذلك أمرا “مرفوضا وغير لائق”.
واعتبرت موسكو أن لندن “اختارت المواجهة” بدلاً من التعاون مع روسيا في التعامل مع القضية.

أضف تعليق

عدد التعليقات