وفاة عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينج عن 76 عاماً « جريدة الجمهورية والعالم

وفاة عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينج عن 76 عاماً

الأربعاء, مارس 14th, 2018

ستيفن هوكينج
توفي عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينج عن 76 عاما، بحسب ما اعلنت عائلته الاربعاء.

وذكرت وكالة انباء (برس اسوسييشن) البريطانية في بيان صحفي أن أبناء الراحل الثلاثة وهم لوسي وروبرت وتيم قالوا “نشعر بحزن عميق لأن والدنا الحبيب توفي اليوم (…) لقد كان عالما عظيما ورجلا استثنائيا سيعيش عمله وإرثه لسنوات طويلة”.

واشتهر عالم الفيزياء النظرية بعمله الرائد في ما يتعلق بالثقوب السوداء والنسبية، وألف عدة كتب علمية شائعة بما في ذلك كتاب “تاريخ موجز للزمن”.
وبعدها بثلاث سنوات أثبت نظريا أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعا على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك، وسمي هذا الإشعاع باسمه “إشعاع هوكينغ” واستعان بنظريات ميكانيكا الكم وقوانين الديناميكا الحرارية.

.ستيفن هوكينغ

ولد عام 1942 في أكسفورد بإنجلترا، قبل أن يعاني من شكل نادر مبكر الظهور وبطيء التقدم من التصلب الجانبي الضموري، المعروف أيضا باسم مرض العصبون الحركي أو مرض لو-جريج، الذي سبب له شللا تدريجيا على مدى عقود من الزمن. ويعتبر من أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم.

درس هوكينج في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، أكمل دراسته في جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراه في علم الكون، له أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني. وحاز هوكينغ على العديد من الجوائز العلمية والأكاديمية، منها قلادة ألبرت أينشتاين والميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية وجائزة وولف في الفيزيا، وجائزة أمير أستورياس في كونكورد.

أضف تعليق

عدد التعليقات