بالصور: أول إيطالية من أصل مصري تحصل على درجة امتياز في أول رسالة تخرج مع مرتبة الشرف الأولى بجامعة برجامو الإيطالية « جريدة الجمهورية والعالم

بالصور: أول إيطالية من أصل مصري تحصل على درجة امتياز في أول رسالة تخرج مع مرتبة الشرف الأولى بجامعة برجامو الإيطالية

الإثنين, أكتوبر 30th, 2017

مروة غنيم تحمل رسالتها بعنوان عنوان “نهاية الدولة المملوكية في مصر وسوريا في عام 1517”،

مروة غنيم تحمل رسالتها بعنوان عنوان “نهاية الدولة المملوكية في مصر وسوريا في عام 1517”،

حصلت الطالبة مروة محمد غنيم ، صباح يوم الاثنين 30 – 10 2017، على درجة امتياز في أول رسالة تخرج  مع مرتبة الشرف الأولى بجامعة برجامو الإيطالية  تحت عنوان “نهاية الدولة المملوكية في مصر وسوريا في عام 1517”، وذلك على مسرح “بنيولو ” بكلية التربية والآداب.

اللجنة المكونة من 4 دكاترة تناقش مروة غنيم

اللجنة المكونة من 4 دكاترة تناقش مروة غنيم

حيث تكونت لجنة المناقشة من: الدكتور ماركو بليجرينى (مشرفًا ومقررًا) من قسم التاريخ الحديث وآدابها ، والدكتور “ريكاردو راو “دكتور الادب (مناقشًا داخليًا) في التاريخ الوسيط.، والدكتورة “فرانكا فرنكى “(مناقشًا) من قسم أداب فرنساوى. والدكتورة “جريسبى بربرا ” تخصص في النقد السينمائي،  والدكتورة “جراتسيولى إليو “تخصص في تاريخ الفن.

مروة غنيم تصافح اللجنة بعد انتهاء رسالتها

مروة غنيم تصافح اللجنة بعد انتهاء رسالتها

وعرضت الطالبة ملخصًا لرسالتها بيّنت فيه اسباب سقوط دولة المماليك وأكدت على ان الاختلاف العرقي ، وخيانة عدد من المماليك لبعضهم البعض، وشراء الزمم، والصراع على السلطة ، كانت من أسباب سقوط الدولة المملوكية .

وأوضحت ان روح الطمع والأنانيَّة التي سيطرت على عددٍ كبير من سلاطين المماليك جعلتهم يُوجهون سياسة الدولة الاقتصاديَّة وفقًا لِمصالحهم الشخصيَّة مما أدى إلى فشل الجيش المملوكي في موقعة مرج دابق الشّهيرة التي انتصر فيها العثمانيّون، بسبب ضعف السلطان قنصوة الغوري والخيانة المستمرة.

مروة غنيم

وقد جرت مناقشة مستفيضة للطالبة تخللها الكثير من الأسئلة عن محتويات الرسالة وما يتعلق بها .

وفي نهاية المناقشة، أوصت اللجنة بمنح الطالبة شهادة البكالوريوس بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى وخاصة ان مروة غنيم اعتبرت اول طالبه في جامعة برجامو الإيطالية تقوم بتقديم رسالة تخرج عن المماليك في هذه الجامعة .
الجدير بالذكر ان مروة غنيم إيطالية من أصل مصري.

مروة غنيم جامعة برجامو
اقرأ أيضا

ليس باسْمي مبادرة اجتماعية لتصحيح صورة الإسلام، وتوضيح حقيقته أمام العالم.
مروة غنيم  تحارب التطرف والأفكار الهدامة في العالم

أضف تعليق

عدد التعليقات