فوز العلماء الثلاثة السويسري جاك دوبوشيه والأمريكي جواكيم فرانك والبريطاني ريتشارد هندرسون، بجائزة نوبل للكيمياء للعام 2017 « جريدة الجمهورية والعالم

فوز العلماء الثلاثة السويسري جاك دوبوشيه والأمريكي جواكيم فرانك والبريطاني ريتشارد هندرسون، بجائزة نوبل للكيمياء للعام 2017

الجمعة, أكتوبر 6th, 2017

الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء للعام 2017

الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء للعام 2017

فاز العلماء الثلاثة السويسري جاك دوبوشيه والأمريكي جواكيم فرانك والبريطاني ريتشارد هندرسون، بجائزة نوبل للكيمياء للعام 2017، لمساهمتهم في تطوير طريقة ثورية لمراقبة الجزئيات، تعرف باسم الاستجهار الإلكتروني بالحرارة المنخفضة.

وأعلن جوران هانسون، الأمين العالم للأكاديمية الملكية للعلوم التي تمنح الجائزة، أنه “تكافئ الجائزة هذه السنة طريقة جديدة لتصوير جزئيات الحياة. بفضل هذه الطريقة بات بإمكان الباحثين التوصل (..) إلى صورة بالأبعاد الثلاثة للجزئيات الحيوية”.

ويسمح الاستجهار الإلكتروني بالحرارة المنخفضة بدراسة عينات بيولوجية من دون المساس بخصائصها كما هي الحال عند استخدام الملونات أو حزم الإلكترون المنبعثة من أشعة أكس.

وفي الاستجهار الإلكتروني العادي، يجب أن تجفف العينات التي غالباً ما تكون مؤلفة من كمية كبيرة من المياه، ما يؤدي إلى تبدلات فيها أيضاً.

ومن أجل الحصول على أفضل صورة ممكنة كثيراً ما يعمد الباحثون إلى استخدام الملونات أو الاملاح التي تؤثر أيضاً على عمليات المراقبة.
وتسمح التكنولوجيا الحديثة أيضاً بإعادة تشكل العينة البيولوجية من فيروس وبكتيريا وغيرها، بالأبعاد الثلاثة.

أضف تعليق

عدد التعليقات