بالفيديو : مصر تمهل سفير قطر بالقاهرة 48 ساعة لمغادرة البلاد … والسعودية والإمارات والبحرين واليمن والمالديف تقرر قطع العلاقات واغلاق الحدود والمجالين الجوي والبحري أمام كافة وسائل النقل القطرية « جريدة الجمهورية والعالم

بالفيديو : مصر تمهل سفير قطر بالقاهرة 48 ساعة لمغادرة البلاد … والسعودية والإمارات والبحرين واليمن والمالديف تقرر قطع العلاقات واغلاق الحدود والمجالين الجوي والبحري أمام كافة وسائل النقل القطرية

الإثنين, يونيو 5th, 2017

قطر وانقلاب الأبناء على الآباء
صرح المستشار احمد ابو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأنه تم اليوم 5 يونيو استدعاء سفير دولة قطر لدى جمهورية مصر العربية الي مقر وزارة الخارجية، حيث تم إبلاغه بقرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وتسليمه مذكرة رسمية بإنهاء اعتماده كسفير لدى جمهورية مصر العربية، وإمهاله 48 ساعة لمغادرة البلاد.

واضاف المتحدث باسم الخارجية، أنه تم إبلاغ القائم بالأعمال المصري بالدوحة بالعودة إلى البلاد في غضون 48 ساعة تنفيذا لقرار قطع العلاقات.

أعلنت مصر قطع العلاقات مع قطر، وذلك بسبب ممارساتها في دعم التنظيمات الإرهابية، وتعزيزها بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية. وذلك وفق بيان صدر عن الخارجية المصرية.

وقال البيان “قررت حكومة جمهورية مصر العربية قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معادٍ لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي، وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية استهدفت أمن وسلامة مصر، بالإضافة إلى ترويج فكر تنظيم القاعدة وداعش ودعم العمليات الإرهابية في سيناء، فضلاً عن إصرار قطر على التدخل في الشؤون الداخلية لمصر ودول المنطقة، بصورة تهدد الأمن القومي العربي، وتعزز من بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية، وفق مخطط مدروس يستهدف وحدة الأمة العربية ومصالحها”.

كما قال البيان “كما تعلن جمهورية مصر العربية غلق أجوائها وموانئها البحرية أمام كافة وسائل النقل القطرية، حرصاً على الأمن القومي المصري، وستتقدم بالإجراءات اللازمة لمخاطبة الدول الصديقة والشقيقة والشركات العربية والدولية للعمل بذات الإجراء الخاص بوسائل نقلهم المتجهة إلى الدوحة”.

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية، والإمارات والبحرين واليمن والمالديف أعلنوا فجر اليوم الاثنين، قطع علاقاتها الدبلوماسية بقطر، وأخذت قرارات متفرقة بشأن منع سفر مواطنيها إلى قطر، وإغلاق المجال البحري والجوي أمام الطائرات والبواخر القطرية “بحسب العربية نت”.

ولهذه القرارات أسباب عدة مرتبطة بمواقف وتصرفات الدوحة، من دعمها لجماعات متطرفة عدة (من الإخوان إلى الحوثيين، مروراً بالقاعدة وداعش)، وتأييدها لإيران في مواجهة دول الخليج، بالإضافة لعملها على زعزعة أمن هذه الدول وتحريض بعض المواطنين على حكوماتهم، كما في البحرين.

أضف تعليق

عدد التعليقات