من جذور دهميت ” ارض الملكة ” او ” المطر الوفير ” او ارض ” دار محمد ” الى نادى دهميت بالاسكندرية ياقلبى افرح ولا تحزن « جريدة الجمهورية والعالم

من جذور دهميت ” ارض الملكة ” او ” المطر الوفير ” او ارض ” دار محمد ” الى نادى دهميت بالاسكندرية ياقلبى افرح ولا تحزن

الأربعاء, مايو 17th, 2017

سناء عصام
تقرير – سناء عصام – على هامش معرض داخل نادى دهميت بالاسكندرية بمنطقة محطة مصر وصلتنى دعوة رقيقة من السيدة سناء عصام عضوة اللجنة النسائية والتى اشرفت وقامت بعمل هذا المعرض الذى نجح نجاحا باهرا وسط حشد من ابناء دهميت بصفة خاصة والنوبيين بصفة عامة الذين اتوا من كل صوب من مصر المحروسة بالاضافة لاهل الاسكندرية من اصدقاء اجلاء وهذا دعانى لاعرفك عزيزى القارىء من هى النوبة وهل كان اهل النوبة فراعنة وهل تقلدوا حكم مصر وهل كانوا ملوكا وحكموا مصر من اقصاها لاقصاها؟

كثيرا من الجهلاء يطلقون على ابناء النوبة البرابرة عن جهل وبدون قصد ولا يدرى الجهلاء تاريخيا ان النوبيين كانوا ملوكا وكانت لهم اسرة حكمت مصر (النوبيون حكموا مصر بقيادة الملك ” تهارقا ” )

أن النوبيون حكموا مصر الفرعونية من البحر الأبيض المتوسط وحتى مروى في شمال السودان فيما تعرف بالأسرة الخامسة والعشرون من الأسر الفرعونية ( تخيلوا الفرق بقى ) وذلك عام 1500 قبل الميلاد وما يثبت ذلك أن الفراعنة كانوا يسمون النوبيين أو بالأصح سكان هذه المنطقة بالأثيوبيين وده نفس مسمى الأسرة الخامسة والعشرين ( الأسرة الأثيوبية) وتم نقل العاصمة من منف إلى نبته في الجنوب البعيد وكان بها القصر الملكي كما يعود الفضل لأعظم ملوك هذه الأسرة وهو الملك ( تهارقا ) في صد الغزو الأشوري على مصر في عهده.

كيف اصبح النوبيون مسلمون

أعتنق النوبيون المسيحية دوناً عن كل مصر بمجرد وصول المبعوث الذي يبشر بالمسيحية ويدعوا إليها الناس إلى النوبة وقد جاء مضطهداً من الشمال من الرومان الذين كانوا يحتلون مصر في هذه الحقبة وتوجه للجنوب وهناك وجد الأمن والأمان (وهذا ما يفسر سر العلاقة الجيدة إلى تربط بين النوبيين والمسيحيين لا شعورياً في أغلب الأوقات ).

إبان الحكم العربي الإسلامي لمصر لم يدخلوا النوبيين في الدين الإسلامي مباشرة بل ظلوا على ديانتهم المسيحية حتى آمن ملك النوبة في هذه الفترة واعتنق الإسلام فدخل كل رعيته من النوبيين في الإسلام  ( لذلك لا يوجد أبداً نوبي مسيحي واحد.)

صور من المعرض

صور من المعرض

اصل النوبيين

رابعاً: الأصول المفترضة للنوبيين:

من المتعارف عليه أن النوبة كمنطقة يتم ذكرها من قديم الأزل حيث ورد ذكرها في التوراة والإنجيل باسم (كوش) وهو كما يقال أنه جد النوبيين أخو مصرايم جد المصريين وكلاهم من أولاد حام أب نوح عليه السلام ومن جهة فكما رأينا ودرسنا في الجغرافية المدرسية تم ذكر بلاد النوبة دائماً في الخرائط القديمة كما ذهب بعض المستكشفين الأجانب مثل (المرجع البروفسور الزنجى ليوها نسبرى، العالم الفرنسى فير كوتير) إلى الاعتقاد بأن هناك صلة قوية بين النوبيين وبين المصرين القدماء وذهب البعض أن المصرين جالية نوبية نزحت من الجنوب إلى الشمال ويسوقون الأدلة على ذلك (بان المصرين في عصر ما قبل التاريخ كانوا يدفنون موتاهم ورؤوسهم متجهة نحو موطنهم الأصلي إلى الجنوب) وان آلهة المصرين اوزيريرس؛ وحورس من النوبة.

وذهب البعض الأخر إلى افتراض العكس وذلك أن النوبيون أصلهم مصريون نزحوا من الشمال إلى الجنوب ولعل وجود الآلهة والأهرامات و الآثار معالم يستدلون بها على ذلك.

كيف بشكل المجتمع النوبى تاريخيا

خامساً : تكوينات المجتمع النوبي:عامة: يتكون من خمس مجموعات على مستوى النوبة (المصرية السودانية) وهم

{ الماتوكى و الدنقلاوى / و الفاديجى و المحس والسكوت } و قد قسمتهم لمجموعتين بالشكل السابق لأن كل مجموعه منهم يتكلمون لغة واحدة أو على الأقل متشابه إلى حد كبير.

ويتكون المجتمع النوبي المصري خاصة من أثنين منهم وهم:

  1. 1. الماتوكى : وهى كلمة مكونه من مقطعين

ماتو : وتعنى الشرق …… كى : وتعنى القادم والكلمة كلها تعنى (القادمون من الشرق) وذلك لأنه قد تدخلت بعض العروق العربية في نسل هؤلاء النوبيين إبان الفتح العربي لمصر نتيجة للتصاهر العربي النوبي ( كما يطلق عليهم نتيجة لذلك التصاهر كلمة الكنوز نسبة لكنز ابن ربيعة وهى بطن من بطون العرب المتواجدون في شبه الجزيرة العربية) ويتحدثون اللغة النوبية بلهجة الماتوكية.

  1. 2. الفاديجة : وهى أيضاً كلمة مكونه من مقطعين

فا: وتعنى القسم ………. ديجة : وتعنى الخامس والكلمة كلها تعنى (القسم الخامس) وتعود هذه التسمية انه قد قسمت النوبة لخمس أجزاء سميت حسب جريان نهر النيل وكانت منطقة جنوب مصر هي القسم الخامس لذا يطلق عليها وعلى سكانها هذه التسمية وهم يتحدثون اللغة النوبية بلهجة الفاديجة.

وتختلف اللهجتان تماماً في النطق والحروف ومخارج الألفاظ إلا أنها تتشابه وتتماثل في كونهما لغة بلاد النوبة والنوبيين وما يثبت كونها لغة واحدة التشابه الحاصل لبعض الكلمات بين اللهجتين وأقول وأصر على لهجتين وليس لغتين فإذا ما رأينا اللغة العربية مثلاً هي نفس اللغة في البلاد العربية كافة وان كانت لهجاتها ونطقها يختلف مابين ( اللهجة المصرية والخليجية والمغربية ولهجات الشام) فهل من الممكن أن نقول أن كل واحد مما سبق يعد لغة منفردة غير صحيح وبالمثل في اللغة الإنجليزية فهناك اللهجة الأمريكية والبريطانية.

وأيضاً من الأهمية ذكر تواجد مجموعه ثالثه ولكنها لا تمت للنوبيين بصلة وهم مجموعة العرب وقد تواجدوا فقط بعد الفتح العربي لمصر وجاوروا النوبيين وارتبطوا بهم

كيف تكلم النوبيين بالعربية

كيف استوعب النوبيون اللغة العربية مع وجود لغتهم النوبية؟إن اللغة العربية تأخرت في انتشارها وحتى في مصر انتشر الدين الاسلامي واللغة العربية بعد 500 سنة حيث كانت اللغة السائدة هي اللغة القبطية واستعان عمرو بن العاص بمترجم عند دخوله مصر ولنشر الدين واللغة قام الوليد بن عبدالملك بفرض بعض الشروط منها الذي يريد الاحتفاظ بارضه عليه ان يسلم والذي يريد رخصة معينة عليه تعلم اللغة العربية واما في النوبة فان اللغة العربية وتعاليم الدين الاسلامي كانت تتم عن طريق التجار العرب ولكن الانتشار الحقيقي للاسلام فكان في عهد الفاطمية فعندما فتح المعز لدين الله الفاطمي مصر اتجه الى النوبة واختار احد الكنوز كداعية اسلامي هو عبدالله بن احمد بن سليم الاسواني الذي وجد الجميع مسيحيين وقابل ملك علوة فوجد فيها عددا من المسلمين فنشر بها بعض الدعاة وجدد معاهدة البقط والعصر الفاطمي شهد قيام امارة عربية نوبية اتخذت مدينة اسوان مركزا لها وامتد نفوذها جنوبا في ارض مريس هذه الامارة اسسها عرب ربيعة بزعامة ابي مروان بشر بن اسحق وقد خلفه على زعامة القبيلة ابن عمه ربيعة من النوبيين وقد تزوجوا من بنات رؤسائهم والراجح ان هذه العشيرة كونت طبقة حاكمة خضع لها النوبيون من اهل مريس الذين زال عنهم السلطان الفعلي لملك النوبة المسيحي ولاسيما بعد ان تحول معظمهم الى الاسلام. المماليك وتجديد معاهدة البقط .

نادى دهميت

هل كانت هناك هجرات عربية اخرى للنوبة؟

في العصر الأيوبي وأثناء حكم صلاح الدين الأيوبي الذي اخذ ولايةمصر من الفاطميين حكم 88 سنة هو وحلفاؤه الذين حاربوا النوبيين خاصة توران شاه فوصلت جيوشه الى منطقة ابريم وقد عارض النوبيون حكم صلاح الدين لحبهم الشديد للفاطميين خاصة بني الكتر الذين قاموا بنشر الدين الاسلامي بين النوبيين وفي ابريم تحصن النوبيون وقبلها دارت حرب كبيرة في منطقة بين الصورين بالموسكي وفي النهاية سلمت جيوش صلاح الدين ابريم إلى اقطاعي كبير يدعى ابراهيم الكردي ولانشغال الأيوبيين بالحروب الصليبية انقطعوا عن النوبة ثم جاء المماليك وتم تحديد معاهدة البقط وتم ارسال حملة عام 1317م إلى دنقلا لضرب الملك المسيحي النوبي ووضعوا بدلا عنه ملك كتري يدعى نصر الدين بن شجاع ومن الهجرات العربية التي اندفعت الى النوبة في العصر المملوكي هجرة جهينة وهي واحدة من خليط القبائل العدنانية والقحطانية وبطونها المختلفة.وهكذا انتشر الاسلام في بلاد النوبة دون حد السيف كما حدث في بلاد أخرى كثيرة ولعدم استطاعة العرب فتح بلاد النوبة اتجهوا غربا حتى المحيط الاطلسي. والهجرات العربية هي صاحبة الفضل الأول في انتشار الاسلام في بلاد النوبة وان كان الانتشار تم بشكل بطيء واستغرق وقتا طويلا منذ حملات عمرو وعبدالله بن سعد بداية القرن الرابع عشر الميلادي واكتملت ظاهرة انتشار الاسلام في القرن الخامس عشر الميلادي.

أضف تعليق

عدد التعليقات